جمع التكسير-باختصار

 

جمع التكسير

جمع التكسير: هو ما دلّ على أكثر من اثنين بتغيير صورة مُفرده، ويكون هذا التغيير:

إمّا في الحركات مثل: "أَسَدْ" تُجمع على "أُسُدْ".

وإمّا في الزيادة مثل: "صنو" تُجمع على "صِنوان".

وإمّا بالنقص مثل: "طَريقٌ" تُجمع على "طُرُق".

وإمّا بالزيادة والشّكل مثل: "كوكبٌ" تُجمع على "كواكب".

وإمّا بالشّكل والنّقص معًا مثل: "كِتاب" تُجمع على "كُتب".

وإمّا أن يكون ذلك بالثلاثة معًا "الشكل والنقص والزيادة"، مثل: "فَارس" تُجمع على "فرسان".

وسُمّي جمع التكسير بهذا الاسم؛ لأنّه يكسِر البناء الأساسي للكلمة ويغيّرهُ، أمّا إعراب جمع التكسير فيُعرب كما جميع الكلمات إلّا إذا كان بصيغة منتهى الجموع، وهي كلمة يوجد في آخرها ألف مد ويليها حرفان أو ثلاثة أحرف، فإنّه يُصبح ممنوعًا من الصّرف وتكون علامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة، وذلك في مثل: "قبائل ومفاتيح"، ولو سأل سائل: كيف أعرف جمع التكسير؟ فإنّه يمكن القول إنّه الكلمة التي تدلّ على جمعٍ ولا تكون قد جُمعت جمعًا سالمًا، فهذه تسمّى جمع تكسير، وعليه فإنّ نوع الجمع في كلمة كتب هو جمع تكسير.

***

أنواع الجمع في اللغة العربية:

اللغة العربية تتميز بتنوعها وثرائها، والجمع في اللغة العربية هو الاسم الذي يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين. للجمع أنواع لكل نوع صفاته وتركيبه وطريقة إعرابه، أنواع الجموع في اللغة العربية:

جمع المؤنث السالم: وهو جمع يختصُّ بالكلمات المؤنّثة، ويكون بإضافة ألف وتاء للكلمة، مثل: مرضع وجمعها مرضعات، فاضلة وجمعها فاضلات، وهذا النوع من أنواع الجموع يُنصبُ بالكسرة النائبة عن الفتحة، ويُرفعُ بالضمّة، ويُجَرُّ بالكسرة.

جمع المذكر السالم: هو ما دلَّ على الجمعِ المذكّر من غير تغيير في بناء مفرده، مثل: معلمون، مهندسون، كاتبون، وهذا النوع من الجموع يُنصَبُ ويجرُّ بعلامة إعراب فرعية وهي الياء، ويُرفعُ بعلامة إعراب فرعية أيضًا وهي الواو.

جمع التكسير: ويُسمّى الجمع المُكسّر، وإنَّ جمع التكسير هو ما دلَّ على الجمع بتغييرٍ في بناءِ مفردهِ، ولهذا التغيير ثلاثة أشكال: تغيير بالزيادة، مثل: طفل أطفال، وتغيير بالنقصان، مثل: كتاب - كتب، وتغيير الحركات، مثل: أسد - اُسْد.

***

أنواع جمع التكسير:

جموع التّكسير تشمل العاقل وغير العاقل، وهي كثيرةٌ ومتنوّعة، ولها 27 وزنًا، أربعةٌ للقلّة والباقي للكثرة، وبهذا فإنّ أنواع الجمع هذا -جمع التكسير- هي نوعان: جمع قلّة وجمع كثرة، والفرقُ بين هذين الجّمعين أنّهما مختلفان في المبدأ والغاية.

أقسام جمع التكسير:

جمع القلة:

جمع القلة هو صيغة جمعٌ نستخدمها عندما نريد أن ندل على أشياء يبدأ عددها من ثلاثة وينتهي عند العشرة، وأوزان جمع التكسير في هذا جمع القلة هي:

أفْعُلْ: يأتي هذا الوزن في الاسم الثّلاثي إذا كان صحيح الفاء والعين ولم يُضاعف، وذلك في مثل: "حرف" تجمع على "أحْرُف"، وإذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء تُكسر عينه ويُحذف حرف العلّة من آخره، وذلك مثل: "دلو" تُجمع على "أَدْلٍ".

أفْعُلٌ: يأتي هذا الوزن في الاسم الرباعيّ إذا كان مؤنّثًا دون علامة تأنيث "التاء المربوطة أو الألف" وسبق حرفه الأخير بمدٍّ، وذلك مثل: "ذراع" تُجمع على "أذرُعٌ".

أفْعَال: يأتي هذا الوزن لجميع الأسماء الّتي لم يُسمع أنّها جمعتْ على "أفْعُلٌ"، وذلك مثل: "جد" تُجمع على "أجداد"، و"سبب" تُجمع على "أسباب"، و"عدد" تُجمع على "أعداد".

أَفْعِلَة: يأتي هذا الوزن في كلّ اسمٍ مذكّر رباعي، على أن يكون حرفه الأخير مسبوقًا بمدٍّ، وذلك في مثل: "نسيج" تُجمع على "أنسجة"، و"عمود" تُجمع على "أعْمِدة"، و"طعام" تُجمع على "أطْعِمَة"، وأيضًا كلُّ اسمٍ على وزن "فِعَال" بكسر العين أو فتحها يجمع على هذا الوزن، وذلك في مثل: "كِساء" تُجمع على "أكسية".

فِعْلة: هذا الوزن قد سُمع في بعض الأوزان، وليس هناك قاعدةٌ لاستخدامه، وذلك مثل: "شِيخة" لـ "شيخ" و"ثيرة" جمع لـ "ثور".

جمع الكثرة:

جمع الكثرة هو الجمعٌ الذي نستخدمه ليدل على أشياء يبدأ عددها من ثلاثة عشر، ويستمرّ إلى مالا نهاية، وأوزانه هي:

فُعْل: يأتي هذا الوزن في كلِّ صفةٍ على وزن "أفعل التي يكون مؤنّثها فعلاء أو الّتي لا مؤنّث منها"، وذلك في مثل: "أحمر وحمراء" تُجمع على "حُمْر".

فُعُل: يأتي هذا الوزن في كلّ اسمٍ على وزن "فعول" وذلك مثل: "غفور" تُجمع على "غُفُر"، وفي كلّ اسمٍ رباعي بشرط أن يُسبق حرفه الأخير بمدِّ، وذلك مثل: "عَمود" تجمع على "عُمُد" و"سوار" تجمع على "سُور".

فُعَل: يأتي هذا الوزن في كلّ اسمٍ على وزن "فُعْلة" و"فُعلى"، وذلك مثل: "غرفة" تُجمع على "غُرَفْ" و"صُغرى" تُجمع على "صُغَر".

فِعَل: يأتي هذا الوزن في كلّ اسمٍ على وزن "فِعْلَة" وذلك مثل: "حِجة" تُجمع على "حِجَج". فُعَلَة: يأتي هذا الوزن في كلِّ اسمٍ يدلّ على العاقل ويكون على وزن "فاعل" معتل اللام وذلك مثل: "داعٍ" تُجمع على "دُعاة" فبناء عليه يكون وزن كلمة دعاة هو "فُعَلَة".

فَعَلَة: يأتي هذا الوزن في كلّ اسمٍ يدلّ على العاقل ويكون على وزن "فاعل" صحيح اللام، وذلك مثل: "كاتب" تُجمع على "كَتَبَة".

فَعْلَى: يأتي هذا الوزن مع كلّ وصفٍ دالٍّ على الهلاك أو التّشتّت أو التّوجع بشرط أن يكون على أحد هذه الأوزان "فعيل" أو "فَعِل" أو " فاعل" أو "أفعل" أو "فيْعَل" أو "فَعْلان" أو "فَعيل"، وذلك مثل: "قتيل" تُجمع على "قتلى"، و"زَمِن" تُجمع على "زَمْنى"، و"هالك" تُجمع على "هلْكى"، و"ميِّت" تُجمع على "مَوتى"، و"أحمق" تُجمع على "حَمْقى"، و"عطشان" تُجمع على "عطشى".

فِعَلة: يكثر في الأسماء على وزن "فُعل" صحيحة اللام، وذلك مثل: "دُب" تجمع على "دِببة". فُعَّل: يتكرّر في الوصف على وزن "فاعل وفاعلة" وذلك مثل: "صائم وصائمة" تجمع على "صُوَّم".

فُعّال: يتكرّر في الوصف على وزن "فاعل" وذلك مثل: "قارئ" تُجمع على: "قُرّاء" ويندر في الوصف على وزن: "فاعلة".

فِعال: يتكرّر هذا الوزن في أنواع كثيرة منها "صَعبْ وصَعبة" تجمع على "صِعاب".

فُعُول: يتكرّر هذا الوزن في الاسم على وزن "فَعِل" وذلك مثل: "كَبِد" تجمع على "كُبُود" وفي "فَعَل" ومثال ذلك: "أسَد" تُجمع على "أُسُود".

فِعلان: يكثر في الاسم على وزن "فُعال وفُعل وفَعَل" وذلك مثل: "غُراب وتاج وذَكَر" تجمع على "غِربان تِيجان ذِكران".

فُعلان: يكثر في الأسماء على وزن "فَعْل وفَعَل" وذلك مثل: "ظَهْر وذَكَر" تجمع على "ظُهران وذُكران". فُعَلاء: تأتي من أوزانٍ عدّةٍ، مثال: "جليس" تُجمع على "جُلَساء".

أفْعِلاء: يتكرّر في "فعيل" إذا كان معتل اللام أو مضعّفًا، ومثال ذلك: "عزيز" تجمع على "أعزّاء".

فواعِل: يتكرّر في الأسماء على وزن "فاعلة وفَوْعل وفاعِل وفاعِلَاء"، وذلك مثل: "ناصية" تُجمع على "نواصٍ".

فعائل: يتكرّر في الأسماء الرباعية التي يكون ما قبل آخرها مد وذلك مثل: "قصيدة" تُجمع على "قصائد".

فعالِي: تأتي في الأسماء على وزن "فعْلاء وفَعلاة وفِعْلاة وفِعيلة وفَعْلُوة"، ومثال ذلك: "صحراء" تُجمع على "صحارٍ".

فَعَالى: تأتي في الأسماء على وزن "فعْلاء وفَعْلان وفَعلى" ومثال ذلك: "صحراء وعطشان" تجمع على "صحارى وعطاشى".

فعاليّ: تأتي في الاسم الثّلاثي ساكن العين وفي آخره زيدت ياء مشدّدة وذلك مثل: "كُرْسيّ" تجمع على "كراسيّ".

فعالِل: يتكرّر في الرباعي والخماسي وذلك مثل: "سفرجل" تجمع على "سفارج".

وقد كره العرب جمع التكسير للأسماء التي يزيد عدد أحرفها عن أربعة أحرف، إلا في حالة أن يكون قبل آخره حرف علة ساكن، لأن الاسم الذي يتكون من أكثر من أربعة أحرف سيقتضي حذف أحد حروفه لنتمكن من جمعه جمع تكسير، ومن أمثلة ذلك: سفرجل - سفارج التي أصلها (سفاريج) وعندليب - عنادل التي أصلها (عناديل).

***

القياس في جمع التكسير:

يُقصد بالقياس إمكانيّة صوغ جمع لم يُسمع عن العرب أو لم يورده العلماء في كتبه على ما يشبهه من أوزان جموع التكسير، بمعنى لو وردَت كلمة ما، ولم تكن لها قاعدة تضبطها في الجمع فهنا يُنظر إلى وزنها في الصرف، وتُجمع بحسب وزنها، والقياس في جمع التكسير فيه خلاف بين كثير من العلماء المشتغلين بعلوم اللغة العربية، فمنهم من يمنعه ومنهم من يجيزه، وذهب ابن هشام إلى أنّ جمع التكسير من حيث القياس له ثلاثة أنواع:

نوع يُحفظ ولا يُقاس عليه، بمعنى ليس له قاعدة ضابطة.

نوعٌ قد غلب استعماله، وهذا النوع يُقاس عليه في الضرورة.

نوعٌ يُقاس عليه اتّساعًا.

***

إعراب جمع التكسير:

يُعرب جمع التكسير كما يعرب المفرد بالعلامات الأصلية، فيُرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة، وهذا في حال أن يكون جمع التكسير مصروفًا غير ممنوع من الصرف، أما إذا كان جمع التكسير غير مصروف يُرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة.

وفيما يلي مجموعة من الأمثلة على جمع التكسير وإعرابها حسب موقعها في الجملة: زارنا أولادُ عمي في بيتنا.

(أولاد) جمع ونوعه جمع تكسير، إعرابه: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

مررت بقطط تأكل في الشارع.

(قطط) جمع ونوعه تكسير، إعرابه: اسم مجرور بعد حرف الجر (الباء) وعلامة الجر الكسرة.

من الواجب أن تزور المرضى وتساعد المحتاج.

(المرضى) جمع تكسير، إعرابه: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة.

أطفال اليوم يجيدون التكنولوجيا.

(أطفال) جمع تكسير، إعرابه مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

***

أمثلة على جمع التكسير

أمثلة على جمع الكثرة من القرآن:

يقول تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ} [الأنعام: 42]. جمع التكسير في الآية الكريمة هو (أمم) الذي مفرده (أمة).

يقول تعالى: {لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظَلَّلَ مِنْ اَلنَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظَلَّلَ} [الزمر: 16].

جمع التكسير في الآية الكريمة كلمة (ظلل) ومفرها (ظل).

يقول تعالى: {قَدْ خَلَتْ مِنْ قِبَلِكُمْ سُنَنُ فَسَيَّرُوا فِي اَلْأَرْضِ فَانْظُرُوا} [آل عمران: 137].

جمع التكسير في الآية الكريمة هو (سنن) ومفرده (سنة).

يقول تعالى: {وَلْتُنْذِرْ أُمّ اَلْقُرَى وَمِنْ حَوْلِهَا} [الأنعام: 92].

جمع التكسير في الآية الكريمة هو (القرى) الذي مفرده (القرية).

يقول تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ اِفْتَرَاهُ قَلَّ فَأَتَوْا بِعَشْرِ سُورَ مَثَلِهِ مُفْتَرِيَاتٌ} [هود: 13].

جمع التكسير في هذه الآية (سور) ومفرده (سورة)

***

أمثلة على جمع القلة من القرآن:

يقول تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنْ اَلْأَهِلَّةِ قَلَّ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [البقرة: 189].

جمع التكسير في الآية (الأهلة) جمع (هلال) و(مواقيت) جمع (ميقات).

يقول تعالى: {وَإِنْ مِنْهُمْ لِفَرِيقَا يَلْوُونَ أَلْسِنَتُهُمْ بِالْكِتَابِ} [آل عمران: 78].

جمع التكسير في الآية (ألسنتهم) وهو جمع (لسان).

يقول تعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمْ اَللَّهُ بِبَدْرِ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٍ} [آل عمران: 132].

جمع التكسير في الآية الكريمة (أذلة) وهو جمع (ذليل).

***


تطوع معنا فى تحسين مقالاتنا


email



إرسال تعليق

أحدث أقدم