أستراتجيات التسويق الرقمى(الديجيتال ماركتينغ)-باختصار

 

كيفية تعلم التسويق الرقمى من جوجل وما هو التسويق الرقمى ؟


يشهد مجال التسويق الرقمي السريع النمو والتطور السريع اليوم. ومن المتوقع أن يصل حجم هذا القطاع إلى 786 مليار دولار بحلول عام 2026. وعلى هذا النحو، لم تعد استراتيجيات التسويق التقليدية تتمتع بنفس الثقل الذي كانت تتمتع به في السابق. ويستخدم عدد أكبر من الناس الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، مما يوفر للشركات فرصًا هائلة للتواصل مع جمهورها.

لقد أصبح التسويق الرقمي أكثر من مجرد اتجاه؛ فقد أصبح الآن مطلبًا للشركات بجميع أحجامها لتزدهر في السوق التنافسية عبر الإنترنت

وهو مثل

استخدامات التسويق الرقمى؟

1- الترويج لمنتج أو خدمة

2- الوصول إلى جمهورك المستهدف والتواصل معهم وتحويلهم في النهاية إلى عملاء

3-يوفر التسويق الرقمي فرصة لا مثيل لها للوصول إلى شبكة واسعة من العملاء المحتملين. كما أنه فعّال من حيث التكلفة ومحدد وقابل للقياس ومتعدد الاستخدامات



أنواع  التسويق الرقمى


1 -تحسين محرك البحث (SEO): 

 تحسين موقع الويب لتحسين ظهوره وتصنيفه على محركات البحث مثلGoogle ويكون بتحسين .1- تحسين محركات البحث على الصفحة  2-تحسين محركات البحث خارج الصفحة 3-تحسين محركات البحث الفنية 

ويكون من خلال : 

  • إنشاء محتوى عالي الجودة
  • تحسين تجربة المستخدم من خلال زيادة سرعة الصفحة
  • مراقبة التحليلات لمعرفة ما ينجح 
  • إن تحسين محركات البحث هو نهج عضوي يجذب الزوار الذين يبحثون بنشاط عن منتجك/خدمتك، ولكنه يستغرق وقتًا حتى يعمل. من المحتمل أن يستغرق الأمر بضعة أشهر قبل أن ترى النتائج، ولكن الصبر والاتساق يمكن أن يؤديا إلى نتائج رائعة    

    وأيضا 

  • مدى سرعة تحميل صفحتك
  • عدد المواقع الأخرى المرتبطة بموقعك
  • عوامل ترتيب محرك البحث هي الأشياء التي تؤثر على أداء موقع الويب الخاص بك والصفحات الفردية في نتائج محرك البحث.
  • وقد أثبتت دراسة عن عوامل الترتيب ،إن أهم عامل في ترتيب Google هو مدى ملاءمة النص. أي مدى ملاءمة محتوى صفحتك لاستعلام المستخدم                                        


 2-لإعلان بالدفع لكل نقرة (PPC): الدفع مقابل ظهور الإعلانات على صفحات نتائج محرك البحث أو منصات التواصل الاجتماعي

  • مثل
  • 1-إعلانات جوجل
  • 2-فيسبوك
  • 3-مايكروسوفت
  • 4-لينكدإن
  • 5-تويتر

الميزة الرئيسية لتسويق محركات البحث هي أنك ستحصل على نتائج أسرع من إعلاناتك مقارنة بتحسين محركات البحث. ومع ذلك، قد يكون الأمر مكلفًا، خاصة إذا لم تكن لديك استراتيجية مدروسة جيدًا وراءه.

والهدف هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني و/أو توليد العملاء المحتملين. ويمكنك تحقيق ذلك من خلال إشراك الأشخاص بمعلومات عالية الجودة وذات صلة ومفيدة في مراحل مختلفة من عملية الشراء


3-التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم استراتيجية التسويق الرقمي هذه منصات الوسائط الاجتماعية للوصول إلى جمهورك المستهدف، وخلق الوعي بالعلامة التجارية، والترويج للمنتجات أو الخدمات. يمكن أن يؤدي نشر المحتوى بانتظام إلى زيادة حركة المرور على موقع الويب، وبناء علاقات العملاء، وتعزيز المبيعات.


توفر كل من هذه القنوات بيئة رائعة لتنمية الجماهير. يمكنك استخدام النصوص والصور ومقاطع الفيديو والإعلانات والمزيد للوصول إلى المستخدمين وبناء متابعين وتوليد تفاعل إيجابي
يبدأ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باختيار المنصة المناسبة لجمهورك، وإنشاء محتوى يتوافق معهم، والتواصل مع العملاء المحتملين من خلال الرد على التعليقات ومشاركة المحتوى المفيد

.
يمكنك أيضًا استخدام الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف المستخدمين بشكل أفضل اعتمادًا على التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات الخاصة بهم.


الميزة الرئيسية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي قاعدة الجمهور الواسعة، مما يساعد في وضع علامتك التجارية أمام جمهور عالمي. كما يمكنك استخدام البيانات التي تجمعها لاستهداف أكثر دقة وشخصية.

ومع ذلك، قد تجد صعوبة في التميز على المنصة بسبب الكم الهائل من المحتوى الموجود عليها، وتعتمد على منصة تابعة لجهة خارجية وأي تغييرات في خوارزمياتها أو سياساتها


4-التسويق بالتبعية

دفع المال لشخص آخر للترويج لمنتجاتك من خلال الروابط الموجودة في محتواه. وعادةً ما تدفع بناءً على عدد النقرات أو العملاء المحتملين أو المبيعات التي يولدها هذا الإعلان.

ويقوم المسوقون التابعون بالترويج لروابطهم عبر قوائم البريد الإلكتروني ومحتوى الموقع الإلكتروني ويوتيوب وأي منصات تسويق أخرى عبر الإنترنت لديهم. عندما ينقر المشتري على رابط تابع ويكمل عملية شراء، يكسب المسوق بعض المال

تتيح لك هذه البرامج الوصول بسهولة إلى جماهير جاهزة. يمكنك اختيار شريك تابع بناءً على التركيبة السكانية لجمهوره والترويج للمحتوى أو المنتجات التي ستلقى صدى لدى هؤلاء الأشخاص.

تتضمن الروابط التابعة خاصية التتبع المضمنة، حتى تتمكن من تحليل نجاح موقعك بسهولة والحصول على صورة واضحة عن مقدار الإيرادات التي تحققها


5-التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد هذا أحد أكثر أشكال التسويق الرقمي شيوعًا وفعالية.

تعمل هذه الطريقة عن طريق تشجيع المستخدمين على الاشتراك في قوائم البريد الإلكتروني من خلال أدوات جذب العملاء المحتملين أو مواقع الويب أو نماذج الاشتراك. وقد يشترك المشترون أيضًا في النشرة الإخبارية عند شراء منتج أو خدمة

وتعمل على

  • تقسيم قوائم الجمهور
  • تحسين المحتوى الخاص بك لتحقيق التأثير
  • تحليل الأداء
  • بالإضافة إلى المساعدة في توليد أعمال جديدة، يعد البريد الإلكتروني القناة المثالية لبناء ولاء العملاء. تهدف الحملات التي تركز على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين إلى الاحتفاظ بهم، في حين يمكن لحملات إعادة التنشيط أن تعيد العملاء القدامى للحصول على المزيد.
  • تعلم أكثر

    6-التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

    التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة هو استخدام الرسائل النصية للترويج لعلامتك التجارية. وهو يعمل مثل البريد الإلكتروني، حيث يتيح لك الوصول المباشر إلى العملاء.

    إن استخدام التذكيرات النصية كخدمة للعملاء يمكن أن يعزز من تسويقك عبر الهاتف المحمول. على سبيل المثال، تنبه العديد من الصيدليات العملاء عندما تكون وصفاتهم الطبية جاهزة للاستلام. 

    خيار آخر هو برنامج الولاء حيث ترسل رسائل نصية للعملاء المشاركين تتضمن عروضًا خاصة وهدايا مجانية

    يمكنك استخدام الرسائل القصيرة لمشاركة الأخبار والعروض ومعلومات المنتج والمزيد. وتخطيط الحملات وتشغيلها باستخدام خدمات التسويق عبر الرسائل النصية أو البرامج، مثل ClickSend و Emotive و Attentive 


         خطوات بناء خطة استراتجية تسويقية فعالة وقوية

    1. ابحث عن جمهورك وفهمه

    قبل الخوض في استراتيجية التسويق الرقمي، دعنا نقضي بعض الوقت في شرح مفهوم الجمهور المستهدف . يقوم هذا الرسم البياني التوضيحي من Search Engine Journal بعمل رائع في شرح الفرق بين السوق المستهدف والجمهور المستهدف والشخصية المستهدفة تتيح لك هذه الدقة إنفاق ميزانية إعلانك بكفاءة من خلال التسويق للأشخاص الأكثر احتمالاً لشراء منتجك أو خدمتك

    2-حدد أهدافك التسويقية

    إن هدف استراتيجية التسويق الرقمي هو الهدف الشامل لفريق التسويق أو الحملة. ويجب أن يرتبط (ويساهم) في تحقيق أهداف تجارية أوسع نطاقًا.

    إن تحديد هدف واضح من شأنه أن يوجه استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، ويساعدك على البقاء على المسار الصحيح، وتحديد الإخفاقات، ورؤية النجاحات بسهولة

    ومع ذلك، هناك مشكلة مع هذا النوع من الأهداف، حيث يصعب قياسها بشكل كبير. بدلاً من ذلك، من الأفضل التركيز على الأهداف الكمية.

    فيما يلي مثال: تريد العلامة التجارية (أ) تحسين تصور العملاء لها. ومع ذلك، بعد إنفاق مبلغ كبير على الإعلان والترويج، لا تعرف سبب تلقيها هذا القدر الكبير من الزيارات أو مقدار الزيارات التي أدت إلى التحويلات.

    وعلى النقيض من ذلك، أرادت العلامة التجارية B زيادة معدلات التحويل لمنتجها الرئيسي X بنسبة خمسة في المائة على مدى الأشهر الستة المقبلة. وقد حددت معالم ملموسة لكل هدف مجرد يمكنها قياسها وتجربتها بسهولة لتحسين حملتها التسويقية.

    3. الاستمرار في التحسين

    إن تحديد أهداف واضحة وملموسة وتتبع النتائج من شأنه أن يبسط العملية، إلا أن بعض العلامات التجارية تحتاج إلى المساعدة في فهم فكرة النمو الطويل الأجل وما يستلزمه ذلك. فالنمو ليس خطيًا دائمًا؛ والتجريب ضروري لتحديد المكونات الناجحة

    تواجه العديد من العلامات التجارية صعوبة في تحقيق النمو على المدى الطويل على الرغم من جمع نقاط البيانات الصحيحة. قد يكون تحويل البيانات إلى حملة تسويقية للربع التالي أمرًا محبطًا بسبب مشكلات مثل:

    • عدم معرفة المشاكل التي تحتاج إلى إصلاح
    • عدم فهم الجمهور بشكل كامل
    • كثرة البيانات تؤدي إلى الارتباك
    • ميزانية تسويقية محدودة

    تطوع معنا فى تحسين مقالاتنا






    إرسال تعليق

    أحدث أقدم