دليلك الشامل لتعلم تحسين محركات البحث seo-باختصار

  

                               تعلم seo للمبتدئين

ماهو seo:

                       

المقصود ب SEO هي اختصاراً لمصطلح "Search Engine Optimization" ومعناها سيو بالعربي، وهو فن وعلم جعل صفحات موقعك تحتل أعلى تصنيفات محركات البحث، وبما أن البحث من أهم العوامل التي يكتشف بها الأشخاص المحتوى بشبكة الإنترنت، فإن تصدر نتائج البحث سيؤدي لزيادة حركة المرور إلى موقعك، لذلك يجب أن تعرف لماذا أصبح السيو مهمًا للتسويق الرقمي؟ وماهي الممارسات التي تتبعها للوصول لمتطلبات التصدر.

والأمر هو أنك إن أردت الحصول على نتائج مرضية، فتأكد أن يوافق ما تقدمه سواءً الخدمة أو المنتج ما يبحث عنه زوارك. الأمر لا يتعلق بالزيارات فحسب، بل بتحديد ما تريده وإيجاد كلمات مفتاحية مناسبة تجلب لك زوارًا يريدون ما تقدّمه.

أفضل كورسات تعلم seo مجانا تعلم تحسين محركات البحث فى 2024

 





  • النقاط الرئيسية:
  • إمكانية الوصول إلى الزحف حتى تتمكن محركات البحث من قراءة موقع الويب الخاص بك
  • محتوى مقنع يجيب على استفسار الباحث
  • تم تحسين الكلمات الرئيسية لجذب الباحثين والمحركات
  • تجربة مستخدم رائعة تتضمن سرعة تحميل سريعة وتجربة مستخدم جذابة
  • محتوى جدير بالمشاركة يكسب روابط واستشهادات وتضخيمًا
  • العنوان وعنوان URL والوصف لجذب معدل نقر مرتفع (CTR) في التصنيفات
  • ترميز المقتطفات/المخططات للتميز في صفحات نتائج محرك البحث

تعلم أيضا تحسين السيو الخاص بك

                                  عوامل تحسين محركات البحث

1- الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات أوالعبارات التي يستخدمها الأشخاص عندما يبحثون عن موضوع معين علي الانترنت و تستخدم في تحديد موضوع المحتوي الخاص بك و لجعله اكثر قابلية للاكتشاف علي محركات البحث حيث تساعد محركات البحث في فهم محتوي صفحة الويب و تحديد مدي ملاءمتها لاستعلام بحث المستخدم.

  • وهى تعتبر المفردات والجمل التي يكتبها الناس في محركات البحث  في شتى المجالات هي الكلمات المفتاحية الأكثر طلبا والتي تساعد المواقع في التقدم في تصنيف محركات البحث ويمكن أن تكتب فى داخل المقالة اوفى أكواد html لموقعك
  • كم عدد الأشخاص الذين يبحثون عن كلمة رئيسية أو عبارة محددة
  • مدى ملاءمة الكلمة الرئيسية أو العبارة لجمهورك المستهدف ومحتواك
  • ما مدى صعوبة تصنيف كلمات رئيسية محددة بناءً على المنافسة مع مواقع الويب الأخرى
  • كلمات رئيسية طويلة يمكنها أن تقدم المزيد من الأفكار حول نقاط ضعف جمهورك والتي يمكنك استخدامها لتطوير موضوعات المحتوى
  • تبادل الأفكار حول المواضيع ذات الصلة بعملك/موقعك الإلكتروني
  • استخدم أداة الكلمات الرئيسية مثل Ubersuggest أو Google Keyword Planner أو Ahrefs أو Semrush
  • استخدم الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك
  • راقب واضبط استراتيجيتك بانتظام


2- الباك لينك

الروابط الخارجية او الروابط الخلفية او الباك لينكس Backlinks ، تختلف المسميات و لكن المعنى يظل ثابتا ، هي الروابط الموجودة في مواقع أخرى و تدل على موقعك ، هذه الروابط تمكن الزوار من الوصول إلى موقعك عن طريق الضغط على عليها. 

 و هناك عامل مهم لتحصل على فائدة عظيمة من الباك لينك و هي انه كلما كان الموقع الذي حصلت منه على الباك لينك مشهور و ذو دومين أثوروتي عالي كلما كانت الفائدة من هذا الباك لينك مرتفعة للغاية ،

 كما أنه أيضا كلما زاد عدد الروابط الخلفية القوية كلما ساعد ذلك موقعك على الصعود و الظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث ، بالإضافة إلى انه هناك عدة عوامل اخرى غير الباك لينكس يعتمدها جوجل في تصنيفه و ترتيبه للمواقع و منها المحتوى و سرعة الموقع و عمر الدومين و أشياء اخرى يراعيها جوجل في ترتيبه للمواقع في محرك البحث و تقييم جود المواقع .

3- جودة المحتوى

1- يجب أن يكون المحتوى عالي الجودة ودقيقًا وصحيحًا وذو مصداقية ومفيد ويقدم قيمة مضافة للقارئ.

 
2- يجب أن يشتمل المحتوى على معلومات شاملة ومفصلة عن الموضوع قيد المناقشة، وأن يتسم باكتمال المعلومات وشمولها.

3- يجب أن يكون المحتوى بسيطًا وسهل الفهم، ويجب تجنب المصطلحات الصعبة واللغة المعقدة

ذا أهملت محتوى موقعك، فأنت بذلك تلحق ضررًا كبيرًا بنفسك. إن إنشاء محتوى منتظم ومُحسَّن يعد أحد أسهل الطرق لجذب زيارات عضوية إلى موقعك على الويب.

يحافظ المحتوى على بقاء الأشخاص على موقعك. ويشير هذا إلى محركات البحث بأنك تقدم معلومات ذات صلة ومفيدة.

  • تبادل الأفكار حول المحتوى بناءً على احتياجات الجمهور
  • اكتب بوضوح واختصار
  • دمج الكلمات الرئيسية ذات الصلة بتحسين محركات البحث
  • جرب أنواعًا مختلفة من المحتوى
  •  تحسين أوصافك التعريفية وعلامات العنوان

4-سرعة الصفحة

 لاشك أن المستخدمون يريدون أن يتمكنوا من العثور على إجابات عن أسئلتهم بأسرع وقت ممكن وكلما زادت سرعة الموقع زاد تحسين محركات البحث وكما أنه عامل حسم مهم في التسويق الرقمي أيضا، فهي ذات تأثير كبير على المدة التي يقضيها الزائر على موقعك، وتحول الزائر لزبون فعلي

وهناك أدوات كثيرة تساعدك على معرفة سرعة موقعك مثل google page speed insights

5- التركيز على تجربة المستخدم (UX)

إذا كانت خبرتك الفنية محدودة، فكيف يمكنك تحسين موقعك لتحسين محركات البحث؟ عليك التركيز على تجربة المستخدم (UX) .

ببساطة، UX يعني العمل مع وضع المستخدم في الاعتبار.

يتجاهل العديد من الأشخاص هذا الجانب من إتقان تحسين محركات البحث، ولكن هذا خطأ كبير.

قد يكون تصميم موقع الويب الخاص بك أشبه بكنيسة سيستين بين مواقع الويب. ولكن دعنا نكون صادقين...

يأتي المستخدم إلى موقعك للبحث عن منتج أو معلومات. ولا يهتم بتصميمك المتطور. بل يريد فقط العثور على ما يبحث عنه بسرعة.

  •  1-زيادة سرعة الموقع
  • 2-تبسيط التنقل
  • 3-تقليل الفوضى

  • 4-إعطاء الأولوية لتجربة الهاتف المحمول

يعد تحسين محركات البحث للأجهزة المحمولة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وقد اعتمدت Google أيضًا نهجًا يركز على الأجهزة المحمولة في الفهرسة، ولسبب وجيه.

مع أكثر من 56 بالمائة من عمليات البحث عبر الإنترنت تتم من الأجهزة المحمولة هذه الأيام، أصبح تلبية احتياجات مستخدمي الأجهزة المحمولة أكثر أهمية من أي وقت مضى إذا كنت تريد تصنيف المحتوى الخاص بك في صفحات نتائج محرك البحث.

كيف يمكنك تحسين موقعك الإلكتروني ليتناسب مع الأجهزة المحمولة؟ لا يتطلب الأمر خبرة كبيرة في تحسين محركات البحث للقيام بذلك.

يمكنك استخدام أداة Lighthouse من Google لمتصفح Chrome .

كل ما عليك فعله هو نسخ عنوان URL ولصقه. يستغرق الأمر ثوانٍ قليلة حتى تظهر النتائج.

وسوف يعطيك تقرير                

                                     أدوات seo checker

تساعدك هذه الأدوات على تحسين سيو الداخلى لموقعك وأخطاء موقعك ويقدم لك نصائح حول تحسين موقعك لتحقيق نجاح طويل الأمد في تحسين محرك البحث

1-seobility

يعد الالتزام بإرشادات محرك البحث عاملاً مهمًا لنجاح موقعك على الويب. يقوم SEO Checker بتحليل موقعك على الويب ويقدم لك نصائح حول تحسين موقعك لتحقيق نجاح طويل الأمد في تحسين محرك البحث!

2-seositecheckup

يحظى بثقة أكثر من 15000 من مديري المواقع وأصحاب الأعمال الصغيرة ووكالات تحسين محركات البحث في أكثر من 120 دولة.

3-rankmath

قم بإجراء تحليل متعمق لمحركات البحث لموقعك على الويب. وتحقق مما إذا كانت صفحاتك مُحسَّنة واحصل على بيانات قابلة للتنفيذ إذا لم تكن كذلك.

                          استخدام أدوات seowriting ai

1-seo.ai


كاتب الذكاء الاصطناعي الذي يحدد أيضًا الفجوات الحيوية في تحسين محركات البحث (SEO) في البحث عن الكلمات الرئيسية. توليد المحتوى. تحسين محركات البحث. كل ذلك يتم بواسطة الذكاء الاصطناعي ومتكامل مع تتبع الترتيب السلس

2-seowriting.ai

أداة كتابة الذكاء الاصطناعي للمقالات المحسّنة لمحركات البحث بنقرة واحدة، ومنشورات المدونات والمحتوى التابع. متوفرة بـ 48 لغة، ويتم نشرها تلقائيًا  باستخدام صور الذكاء الاصطناعي.

   


تطوع معنا فى تحسين مقالاتنا






إرسال تعليق

أحدث أقدم