أسماء الإشارة

أسماء الإشارة

اسم الإشارة هو اسم معرفة يدل على شيء معيّن يتم الإشارة إليه بإشارة حسية. وهو إلى ذلك رمز للدلالة والتعبير الذي إذا غاب من الجملة نقُص معناها، وتصبح مبهمة بشكل كبير.

ويمكن القول أيضاً أن أسماء الإشارة تعد كمجموعة مختلفة من الكلمات التي تستعمل لتتم الإشارة إلى أمرٍ ما سواء كان قريباً أو بعيداً، ومنها ما هو مخصص للمذكر وما هو مخصص للمؤنث، ولها طريقة إعرابية وفق موقعها بالجملة، وعلى الدارسين القيام بالكثير من التدريبات المرتبطة بهذه القاعدة والتي يمكن فهمها جيداً ببساطة.

***

أقسام أسماء الإشارة

تتكون أسماء الإشارة من عدة أقسام، هي:

ما يشار به إلى المفرد، فالمذكر: (ذا)، والمؤنث: (ذي، تي، ذه، ته، ذات).

وما يشار بع إلى المثنى، فالمذكر: (ذان)، والمؤنث: (تان).

وما يشار به إلى الجمع، للمذكر والمؤنث معا: (أولاء، أولى).

أسماء الإشارة للقريب منها المذكر: (ذا، ذان، ذين، أولاء)، والمؤنث: (تا، تي، ته، ذي، ذه، تان، تين، أولاء).

وأسماء الإشارة للمتوسط، منها المذكر: (ذاك، ذانك، ذينك، أولئك)، والمؤنث: (تيك، تانك، تينك، أولئك).

وأسماء الإشارة للبعيد، منها المذكر: (ذلك، ذنك، ذينك، أولالك)، والمؤنث: (تلك، تانك، تينك، أولالك).

وأيضاً هاء التنبيه، وهي حرف جيء به لتنبيه المخاطب على المشار إليه، وهي: (هذا، هذي، هذه، هذين، هاتين، هؤلاء)، وقد تسقط جوازاً في (ذا، ذاك، ذه)، أو وجوباً في (ذلك).

وأخيراً أسماء الإشارة للمكان، وتنقسم إلى المكان القريب: (هنا، هاهنا)، والمتوسط: (هناك)، والبعيد: (هنالك، ثمّ، ثمّة).

***

إعراب أسماء الإشارة

 إن أسماء الإشارة كلها تكون مبنية على ما ينتهي به آخرها، وتعرب مبنية في محل رفع أو نصب أو جر، ما عدا أسماء الإشارة (هذان، هاتان)، فإنهما يعربان إعراب المثنى، فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء. أمثلة على ذلك:

(هذا الولد مجتهد)، في هذا المثال هذا تنقسم إلى الهاء وهي للتنبيه، وحرف لا محل له من الإعراب، وذا هي اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. والولد تعرب بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره. وكلمة مجتهد تعرب خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

(رأيت هاتين الطالبتين)، رأيت هنا فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. وهاتين بها الهاء للتنبيه، وتين اسم إشارة منصوب بالياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. والطالبتين تعرب بدل منصوب بالياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

***

استخدامات أسماء الإشارة

إن أسماء الإشارة لا تستخدم للشخص العاقل فقط، بل يمكن استخدامها لغير عاقل والجماد والحيوان. وهي قد تدخل في أي جملة أياً كان المتحدث عنه أو عنها. فعلى سبيل المثال، (هذا الأسد يحتاج إلى أن يأكل)، في هذا المثال تم استخدام اسم الإشارة هذا.ة بالرغم من أن الشيء الذي جاء بعده هو حيوان غير عاقل وهذا قد أتت من قبل مع لفظ الإنسان. ولكن كما قلنا، أن استخدام أسماء الإشارة لا يقتصر فقط على الإنسان. قد نأتي بالكثير من الجمل الذي يتم فيها استخدام اسم الإشارة (هذا) ولا يكون لها عِلاقة بصياغة الجملة. فالجمل التي تقال بشكل عام وتستخدم كلمات تحدث فإنها تستخدم اسم الإشارة (هذا مرّات عديدة. مثل؛ (هذا الكلام ليس صحيح) أو (هذا الحيوان يعيش في الغابة) أو (هذا المكان رائع) و(هذا الطفل مجتهد). وهكذا العديد من الأمثلة التي سنجد فيها كلمة (هذا) استخدمت بأكثر من معنى وأكثر من صياغة واحدة. لكن المتفق عليه حول كل هذا الجمل أنها تشير إلى شيء، ففي كل جملة يشير لفظ هذا إلى شيء معين ويربط ويوضح الجملة.

***

أسماء إشارة تستخدم في حالة الحضور والغياب

اسم الإشارة (الذي) هو اسم من أسماء الإشارة التي يكون لها الاستخدام في حالتي الحضور والغياب معاً. وهو من أكثر أسماء الإشارة استخداماً ولا يقل أهمية ومكانة في الجملة. حيث أن عدم وجوده قد يفقد الجملة معناها وقيمتها وتصبح الجملة ناقصة. فعلى سبيل المثال، قد يستخدم الفرد اسم الإشارة (الذي) عندما يكون الشخص موجود أمامه، ويتم توجيه للآخرين إليه، فنقول (الشخص الذي قام بتصميم المشروع هو الذي أمامكم)، وفي هذه الحالة من الممكن أن نضع اسم الإشارة (هذا) بدلاً منه أيضاً.

وفي صيغة أخرى إن كان التحدث عن شخص غير موجود فنقول (الشخص الذي كان موجود بالأمس). وهنا لا يمكن أن نقوم باستخدام أسم إشارة بديل لأنه إن تم استخدام اسم الإشارة (هذا) فسيفقد معناها، ومن المستحيل أن يحل (هذا) محل اسم إشارة يتحدث عن الغائب.

***

أمثلة على أسماء الإشارة في القرآن الكريم

يقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:

(ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) [البقرة: 2].

(أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون) [البقرة: 5].

(رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا) [البقرة: 126].

(تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ) [البقرة 134].
(من ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَه) [البقرة: 245].
(فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ) [القصص: 32].
(هَٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ) [الحج: 19].

(قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ) [القصص: 27].

(قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَىٰ أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى) [طه: 84].

 (قَالَ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ) [الحجر: 71].

(هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ) [الحج: 19].

***


إرسال تعليق

أحدث أقدم