دعاء الاستخارة كاملا كما ورد عن النبى عليه السلام-باختصار

                                       دعاء الاستخارة كما ورد عن النبى عليه السلام


الاستخارة في اللغة طَلَبُ الخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ وصلاة الاستخارة هي طَلَبُ الخِيَرَةِ من الله عز وجل، فإن وقع المسلم  في حاجة للاختيار بين شيئي قام وصلى الاستخارة ودعى الله باختيار أحدهم فأن

1- تيسرالأمر وحدث ذلك الشي فهو الخير الذى كتبه الله له . 

2- وإن تعطل أو لم يحدث هذا الأمر له فهوخيرله لانه كان من الممكن أن يضره أو يحدث له مكروه أو عوضه الله عن هذا الأمر درجات عالية فى الجنة. 

وصلاة الأستختارة هي عبادة في الإسلام، غير مرتبطة فى أى وقت يمكن أن تصليها ان احترت فى شئ

فكما اعتاد الناس ان الحياة تجعلنا  نصاب بالحيرة في أمور كثيرة من أمور حياتنا

لذلك شرع الله لنا الاستخارة وحثنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام عليها، فعن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن) "رواه البخاري. 

حكم صلاة الأستخارة

صلاة الاستخارة سنة، والدعاء فيها يكون بعد السلام كما ورد عن النبى عليه السلام.

كيفية صلاة الاستخارة

تكون بأن يصلي ركعتين مثل الصلاوات النافلة، فيبدأ بقراءة الفاتحة وماتيسرمن القرآن  في كل ركعةٍ، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك

دعاء الاستخارة

أولا ابدأ بالصلاة على النبى

قال النبي ﷺ: إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر، زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك

 ثم يعين حاجته اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. وهذا هو دعاء الاستخارة.

شروط صلاة الأستخارة

  • النية.
  • الاخذ بالأسباب.
  • الرضا بقضاء الله.
  • الاستخارة في الأمور المباحة فقط.
  • التوبة، رد المظالم، عدم الكسب أو المأكل من حرام.
  • أن تستخير في أي شيء حتى لو تمكن هذا الأمر منك وصار عندك الميل والرغبة في الأمر.

الاوقات التى يسن عليك صلاة الاستخارة فيها

1-  يسن لك صلاة الستخارة قبل الزواج

2- يسن لك صلاة الستخارة قبل الحصول على عمل

3- يسن لك صلاة الستخارة فى الحيرة


تطوع معنا فى تحسين مقالاتنا






إرسال تعليق

أحدث أقدم